حمادة يحكي: كيف تأسست BBC الذراع الإعلامي للإخوان المسلمين!
الخط
شارك

حمادة يحكي: كيف تأسست BBC الذراع الإعلامي للإخوان المسلمين!

2022/02/22
عدد الزيارات

 هذه ليست مِزحة، ولكنها الحقيقة المجردة، التي أعلنتها قناة مصرية، اسمها (القنال)، على لسان (مزيع) أوحت لي هيئتُه، بأن الخبر قديم جدا، يعود إلى حقبة الستينيات، من القرن الماضى، ثم جرى بثه من جديد!

 

مذيع قناة القنال وبي بي سي الذراع الإعلامي للإخوان المسلمين

 

صحيح أني من مواليد 1960، لكن هذا لم يمنع (أبدا) حضوري الاجتماع التاريخي "السري" الذي جرى بين جلالة الملكة فيكتوريا، ملكة بريطانيا الراحلة، والشيخ حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، في بداية عشرينيات القرن الماضي، والجدير بالذكر، أن الملكة فيكتوريا، انتقلت إلى الرفيق الأعلى، في سنة 1901، وسبقها الشيخ البنا إلى ربه في سنة 1949.. (إوعى دماغك تلف)!

وللتاريخ.. الملكة فيكتوريا كانت قاعدة هنا، والشيخ البنا كان قاعد هنا، وأنا كنت قاعد هنا.. بعد تبادل التحايا والمجاملات، باللغة الصينية التي يجيدها كلاهما، نظر إليَّ الشيخ البنا، في إشارة منه، تعني: هات الملف يا حمادة.. فناولت فضيلته الملف الذي قدمه بدوره إلى جلالة الملكة فيكتوريا.. فتحت الملكة الملف، وأخذت تطالع محتواه، وكلما قرأت، اتسعت عيناها، دهشة وانبهارا، وكان الشيخ البنا يتابعها بشغف، ويشير إليَّ من آن إلى آخر بعلامة النصر، وهو يغمز بعينه اليمين (مش الشمال)..

انتهت الملكة فيكتوريا من مطالعة الملف، ونظرت إلى الشيخ البنا، وتنهدت بعمق وقالت: يااااه يا شيه هسن! كنتي فين من زمااان؟! (بالصيني طبعا)!.. دي فكرة هايلا أوي يا شيه هسن (بتفخيم الهاء واللام).. تِهِب نبدأ إمتى ؟! فرد الشيخ البنا، وهو لا يكاد يصدق: آز يو لايك جلالتك، تو داي لو تحبي!

فردت الملكة: ألى بركة الله.. فشكرها الشيخ البنا، وشرع في النهوض مودعا، فأشارت إليه الملكة (رحمها الله) بالجلوس، وقالت له: رايها فين يا شيه هسن؟! مستأجله ليه؟! إستني.. (بالصيني طبعا)! ثم نادت على سكرتيرها الخاص، فجاء بمصحف ومسدس، ووضعهما بين يديها، على الطاولة.. فتناولت الملكة (طرحة بيضا) كانت إلى جوارها، فغطت رأسها، ثم وضعت إيدها اليمين على المصحف، وإيدها الشمال على المسدس، وأغمضت عينيها الزرقاوين، وقالت في وقار وخشوع: أوكسيم بالله الأزيم، أن أكون إن يور سيرفيس يا شيه هسن، في أي وأت.. يأني إني تايم.. (بالصيني طبعا)!

لم يتمالك الشيخ البنا نفسه من الفرحة، فخر ساجدا، شكرا لله.. ثم نهض، وهتف: الله أكبر ولله الحمد، فتح من الله ونصر مبين.. ابتسمت الملكة، وقالت للشيخ البنا: مبسوت يا شيه هسن؟.. فقال الشيخ البنا وعيناه تلمعان: وكيف لا، وجلالة ملكة بريطانيا العظمى، قد أعلنت بيعتها لي، وأصبحت عضوا في التنظيم الخاص لجماعتي، بعد أن وافقت على إنشاء الـ BBC ذراع جماعتي الإعلامي؟

هنا، دخل رئيس الوزراء السير (؟؟) نيست اسمه، وقال: ذا دِنَر إزْ رِدِي، جلالة الملكة! فنهضنا جميعا، وتوجهنا إلى صالة الطعام الملكية، وأصرت الملكة على الشيخ البنا أن يتقدم الجميع.. أما الملكة، فقد تأبطأت ذراعي، وهمست في أذني: منور يا همادا! إنتي مورتبيته؟ فقلت لها مبتهجا: مرتبط، ولا مانع من أن أرتبط تاني وتالت ورابع.. فقرصتني من خدي وقالت بصوت ضاحك مجلجل: باين أليك خلبوس كبيير! فضحكنا ضحكة طفلينا معا، ومشينا (مش عدونا) فسبقنا ظلنا الذي لم يكن موجودا..

تلك كانت قصة إنشاء محطة BBC الذراع الإعلامي للإخوان المسلمين..

سامحني يا رب..

أحمد

مصر الإخوان المسلمون حسن البنا الملكة فكتوريا بي بي سي BBC تاريخ فكاهة طرائف عجائب